منتدى ابن فرحات
عزيزى الزائر /عزيزتى الزائره .
اهلا بكم فى منتدى ابن فرحات ونتمنى لكم بقضاء امتع الاوقات
مع تحيات المدير العام
وشكرا
منتدى ابن فرحات
عزيزى الزائر /عزيزتى الزائره .
اهلا بكم فى منتدى ابن فرحات ونتمنى لكم بقضاء امتع الاوقات
مع تحيات المدير العام
وشكرا
منتدى ابن فرحات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن فرحات

منتدى دينى ورياضى وتعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فرصه تقدر تبقى مشرف على اى منتدى انت عوزه لو ساهمت معانا بمواضيع جديده
بخيل يوم مات لقوا وصيته ( انا متسبح لا تغسلوني )
بخيل اخذ ولده الى السوبر ماركت، اخذ الولد بسكوت وشوكلاته قال يابابا احبه قال الاب بوسه ورجعه.
مكتب النور لتحفيظ القران الكريم بقرية سحيم
تم افتتاح لجنة الجمعيه الشرعيه بقرية سحيم بمنزل الاستاذ ماهر يونس
تم تجديد روابط تحميل شرح التجويد والقرءات للشيخ عبد العزيز فرحات

 

 العشق الشيطاني - الإعجاب -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 626
نقاط : 1869
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

العشق الشيطاني - الإعجاب - Empty
مُساهمةموضوع: العشق الشيطاني - الإعجاب -   العشق الشيطاني - الإعجاب - I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 4:35 am

العشق الشيطاني - الإعجاب - %2850%29

العشق الشيطاني - الإعجاب

العشق الشيطاني - الإعجاب - 88


المظاهر والأسباب

عندما بَعُدَ الناس عن دين اللهالقويم، واستحبوا الدنيا على الآخرة، استحوذ عليهم الشيطان، وصدّهم عنالسبيل، وأصابهم بآفات في قلوبهم جعلتهم يجهلون ما يصلحون به أنفسهم، ومنذلك " العشق"، أو ما يسمى بـ"التعلق" و"الإعجاب"،وهو: الإفراط في المحبة. وتتركز فتنته - غالباً - على الشكل والصورة، أوانجذاب مجهول السبب، لكنه غير متقيد بالحب لله، سواء كان المعشوق منالرجال أو النساء، ويدعي بعضهم أنها صداقة، وهي ليست كذلك؛ لأنها صداقةفاسدة؛ لفساد أساس الحب فيها بعدم انضباطها بضوابط الشرع، والعشق رغمسهولة بداياته إلا أنّ نهايته انتكاس للعاشق، وخروج عن حدود الشرع، ولهذاكان بعض السلف يستعيذ بالله من العشق، فهو إفراط في الحب في أوله، وعبوديةللمعشوق في نهايته، تضيع معها عبودية العبد لله عز وجل.
وسقوط الشاب أو الفتاة في شباك العشقمن أخطر الأمور، إذ إن من صفات الهوى أنه يهوي بصاحبه، وإذا ما استحكم فيالقلب سيطر عـلى العقل والفكر، وهنا يقـع الإنسـان في عـبودية هـواه -والعيـاذ بالله - قال تعالى: العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_r أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_l [الفرقان:43].

مظاهر الإعجاب


من أبرز مظاهر الإعجاب:تعلق القلب بالمعشوق، فلا يفكّر إلا في محبوبه، ولا يتكلم إلا فيه، ولايقوم إلا بخدمته، ولا يحب إلا ما يحب، ويكثر مجالسته والحديث معه الأوقاتالطويلة من غير فائدة ولا مصلحة. وتبادل الرسائل ووضع الرسومات والكتاباتفي الدفاتر وفي كل مكان.. ويقوم بالدفاع عنه بالكلام وغيره، ويغار عليه،ويشاكله في اللباس، وهيئة المشي والكلام وكل شـيء، فلو خُيّر بين رضاهورضا الله لاختار رضا معشوقه على رضا ربه.
ولكن إن كان عنده قليل من الإيمان، وتبقّى من وقته فضلة؛ صرف تلك الفضلة في طاعة ربه.
وأصل ذلك كله من خلو القلب من محبة الله تعالى والإخلاص له، والإشراك بينه وبين غيره في المحبة.

أسباب الإعجاب

من أهم أسباب الوقوع في الإعجاب المذموم، والعشق الشيطاني، ما يلي:

- ضعف الإيمان: وخلو القلب من حب الله ورسوله العشق الشيطاني - الإعجاب - Article_salla، فإن العشق يتمكن من القلب الفارغ فيقوم فيه، ويعمل بموجبه بالجوارح، قال العشق الشيطاني - الإعجاب - Article_salla: { ثلاثمن كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أنيُقذف في النار } [متفق عليه].

- فقدان العاطفة والحنان في محيط البيت:وبخاصة من الأبوين، فيبحث الابن أو البنت عمن يجد عنده ما فقده في البيت،هذا الحرمان يكون سبباً في سرعة انخداعهم ووقوعهم في وحل العشق الشيطاني.فيستسلمون بسرعة إلى ما يُظهره الآخرون من عشق ومحبة.

- ضعف الشخصية: فلا يستطيع صاحب الشخصية الضعيفة التحكم في عواطفه ومشاعره، بل تنجرف مع التيّار.

- عدم وجود القدوة الصالحة التي توجه عواطف الشباب أو الفتيات إلى ما ينبغي حبه: كحب الله عزّ وجل ورسوله العشق الشيطاني - الإعجاب - Article_salla، والصالحين من الصحابة والعلماء.

- الفراغ: فإنّ الوقت إذا لم يُشغل بالطاعة أُشغل بالمعصية، والشخص الفارغ يكثر التفكير والخواطر، فيوسوس له الشيطان ويغرس المعصية في قلبه.

- التقليد الأعمى للغير:فقد تكون البداية مجرّد تقليد لأصدقاء السوء، فهذه لها رفيق وعشيق، وذلكله رفيقة وعشيقة، وكل ينافس بما يتعلق به، وبخاصة بين صفوف طالبات المدارسوالكليات؛ لأنّ البنت عاطفية بطبعها، تحبُّ التعلق، فإذا فقدت العاطفة فيالبيت ووجدت تلك البيئة التي تشجع على ذلك؛ قلدت غيرها باتخاذ العشيق أوالعشيقة من البنات وتعلقت بها.

- المبالغة في المظهر والزينة: سواء من الشباب أو الفتيات، فيلفت القلوب والأنظار إليه، الأمر الذي يؤدي إلى الإعجاب ومن ثمّ إلى العشق.

- وسائل الإعلام:فهي تبث القصص والحكايات عن العشاق والمعجبين، وتزيّن ذلك في عيون الناس،وتجعل الحب والعشق من ضروريات الحياة، وتمجّد الشواذ، وقد تجرى معهممقابلات وندوات تبيّن طبيعة الأمر، فيتأثر الشباب والفتيات بما يُعرض لهم.

الأخطار والعلاج

إنّ للإعجاب مفاسد دينية ودنيوية، وذلك من عدة وجوه، منها:
- الاشتغال بذكر المحبوب المخلوق عن ذكر الله تعالى: فمن المعلوم أنه لا يجتمع مع حبّ الله حب غيره: العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_rوَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْكَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_l [البقرة:165]. لذا فإنّ العاشق لا يجد حلاوة الإيمان التي من شروطها: { أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله }[متفق عليه]. وسبب ذلك: خُلوُّ القلب مما خُلق له من عبادة الله تعالىالتي تجمع محبته وتعظيمه والخضوع والذل له، والوقوف مع أمره ونهيه ومحابهومساخطه، فإذا كان في القلب وجدان حلاوة الإيمان وذوق طعمه؛ أغناه ذلك عنمحبة الأنداد وتأليهها، وإذا خلا القلب من ذلك احتاج إلى أن يستبدل به مايهواه ويتخذه إلهه.

ولا يأمن العاشق أن يجرّه ذلك إلى الشرك كما جرّ ذلك الشاعر الخاسر حين قال:

وصلك أشهى إلى فؤادي *** من رحمة الخالق الجليل

نعوذ بالله من الخسران المبين.

- العذاب والحسرة والشقاء لتعلق القلب بالمعشوق، وهذه من العقوبة الدنيوية، فمن أحبّ شيئاً غير الله عُذّب به، وفي الآخرة يتبرأ بعضهم من بعض، قال تعالى: العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_r وَمِنَالنَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْكَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَىالَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِجَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَالَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَوَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_l [البقرة:166،165].

- إبقاء العيوب،فحينما تصل المحبة العادية إلى مرحلة التعلق والعلاقات القوية المتأصلة،يظهر فيها أثر ستر العيوب وحجبها بصورة عجيبة، حتى يصل الوضع أن يواجهكلُّ من يقدّم نصيحة لهذا الشخص بالرد العنيف، ويضمر حقده في قلبه، لكنعندما ينقطع هذا العشق يكون الندم والحزن.

- الانشغال بالمعشوق عن مصالح الدين والدنيا، فمعشوقه هو شغله الشاغل لا يفكّر إلا فيه، ولا يعمل إلا له، نسي الله فأنساه مصلحة نفسه، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: { من تعلّق شيئاً اُكل عليه (أو إليه) } [رواه الإمام أحمد والنسائي].

- فساد الحواس، مصداقاً لقول النبي العشق الشيطاني - الإعجاب - Article_salla: { إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح سائر الجسد، وإذا فسدت فسد سائر الجسد، ألا وهي القلب } [متفق عليه]، فإنّ القلب إذا فسد فسدت العين والأذن واللسان، فيرى القبيح حسناً.

- ارتكاب الفواحش كالزنا واللواط والسحاق وغيرها؛ لأنّ الفواحش أصلها المحبة لغير الله، سواء كان المطلوب المشاهدة أو المباشرة، قال تعالى: العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_r الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_l [البقرة:268].

علاج الإعجاب


ودواء هذا الداء الفتّاك أنيعلم من ابتلى به أن ذلك من جهله وغفلة قلبه عن الله، فعليه أن يعرف توحيدربَّه وسننه وآياته أولاً، ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغلقلبه عن دوام الفكر في المعشوق، ويكثر اللجوءَ والتضرع إلى الله سبحانه فيصرف ذلك عنه، وعليه بالإخلاص في ذلك، وهو الدواء الذي ذكره الله في كتابهحيث قال: العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_r كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ العشق الشيطاني - الإعجاب - Braket_l [يوسف:24].
ومن أنفع الأدوية للتخلص من هذاالداء، أن يبتعد المبتلى به عن معشوقه، أو من يحرّك كوامن الشهوة فيه،بحيث لا يراه ولا يسمع كلامه، فالابتعاد عنه أهون بكثير من الاسترسال معهوالوقوع في الآثام والمعاصي.

وجدير بالذكر أنه ينبغي توجيه عاطفةالأبناء والبنات لما هو مفيد، وإعطاؤهم الحنان الكافي منذ الصغر،ومتابعتهم في الكبر، وعدم إهمال تربيتهم ومشاعرهم، واتخاذ الإجراءاتالمناسبة لمعالجة مثل هذه الظاهرة، وعدم التغاضي عنها؛ لأنَّها قد تؤديإلى ظواهر أخرى سيئة.

وانتصرت على نفسها

تقول صاحبة القصة: "عندما كنت أدرسبالمرحلة الثانوية انضمت إلى مدرستنا معلِّمة جديدة، وكانت هذه المعلِّمةجميلة وأنيقة، ومنذ بدأت وأنا أبدي لها اهتماماً وحرصاً؛ لأنَّني معجبةبشكلها ومظهرها، فأصبحتُ أهتم بالمادة التي تدرسها، وأجتهد في حلّالواجبات ومذاكرة الدرس حتى برزت، فأصبحت محل احترامها وثنائها، كل ذلككان طبيعياً؛ لأنَّني كُنت مجتهدة عندها، لكنَّ الفراغ الذي أعيشه جعلنيأعتقد بأنَّها تحبني.
ومرّت الأيام وأنا أفكّر فيهاوأتحدَّث عن مواقفي معها حتى تعلَّق قلبي بها كثيراً، فأصبحت حياتي بين مدوجزر، فإذا رضيت عني وأثنت سعدت كثيراً، وإذا غضبت علي لتقصيري أو لمتبالِ بي ـ وهذا يحدث كثيراً ـ حزنت حزناً شديداً، حتى انتهى العامالدراسي، وجاءت العطلة الصيفية، ومع قدومها شعرت بفراغ كبير فشكوت ذلك إلىإحدى صديقاتي، فاقترحت علي أن أذهب معها إلى إحدى دور تحفيظ القرآن الكريموأخذت تشجِّعني، وفعلاً ذهبت معها ودرسنا سوياً وحفظنا القرآن الكريم،ودرسنا التجويد وحضرنا المحاضرات، وتعرَّفنا على كثير من الأخوات الصالحات- نحسبهن كذلك.

وفي الدار بدأت حياتي تتغير، لأوَّلمرَّة أحس بالسعادة والطمأنينة تغمر قلبي، لأوَّل مرَّة أشعر أنَّنيأستثمر وقتي في عمل مفيد، تعلَّمت في الدار الكثير من الدروس والعبر،والتي من أهمها أنّ حبّ الله عزّ وجلّ ورسوله صلَّى الله عليه وسلَّم أثمنوأغلى حبّ، وأنّ السعادة الحقيقية في طاعة الله جلّ وعلا وطلب مرضاته.انتهت الدورة ورجعت إلى مدرستي بهدف سام وروح معنوية عالية، وبالرغم منأنّ نفس المعلِّمة أصبحت تدرِّس لنا في المرحلة الثالثة إلاَّ أنَّنيأصبحت أعاملها كبقية المدرسات باحترام وتقدير فقط، فقد وجدت ضالتي وسعادتيالحقيقية مع حبي لربِّي عز وجل وكتابه الكريم ورسوله العشق الشيطاني - الإعجاب - Article_salla.

وقفة أخيرة

إنّ السعادة والراحة والطمأنينة فيمحبَّة الله سبحانه والأنس به والشوق إلى لقائه والرضا به وعنه، فمحبَّتهتعالى من أعظم واجبات الدين وأكبر أصوله وأجلّ قواعده، ومن أحب معهمخلوقاً مثل ما يحبَّه فهو من الشرك الذي لا يُغفر لصاحبه ولا يُقبل معهعمل. وإذا كان العبد لا يكون من أهل الإيمان حتى يكون الله ورسوله أحبُّإليه من نفسه وأهله وولده والنَّاس أجمعين، ومحبَّته تبع لمحبَّة الله؛فما الظن بمحبته سبحانه؟ وهو سبحانه لم يخلق الجن والإنس إلا لعبادته التيتتضمن كمال محبَّته وكمال تعظيمه والذل له، ولأجل ذلك أرسل رسله وأنزلكتبه وشرع شرائعه، وعلى ذلك وضع الثواب والعقاب، وأُسست الجنّة والنار،وانقسم الناس إلى شقي وسعيد.

وكما أنَّه سبحانه ليس كمثله شيء،فليس كمحبَّته وإجلاله وخوفه محبَّة وإجلال ومخافة، فالمخلوق كلَّما خفتهاستوحشت منه وهربت منه، والله سبحانه كلما خفته أنست به وفررت إليه،والمخلوقُ يخاف ظلمه وعدوانه، والربُّ سبحانه إنَّما يخاف عدله وقسطه،وكذلك المحبَّة، فإنّ محبَّة المخلوق إذا لم تكن لله فهي عذاب للمحبّووبال عليه.

فيا حسرة المحبّ الذي باع نفسه لغيرالحبيب الأوَّل، بثمن بخس وشهوة عاجلة، ذهبت لذتها وبقيت تبعتها، وانقضتمنفعتها وبقيت مضرتها، فذهبت الشهوة وبقيت الشقوة، وزالت النشوة وبقيتالحسرة، حسرة فوت المحبوب الأعلى والنعيم المقيم، وحسرة ما يقاسيه منالنصب والعذاب الأليم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibnfrahat.forumegypt.net
 
العشق الشيطاني - الإعجاب -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن فرحات  :: منتدى الدروس والخطب-
انتقل الى: